اختتام هاكاثون المعطيات المفتوحة

قامت وكالة التنمية الرقمية ووكالة التنمية البلجيكية، من خلال مشروعAU EU D4D Hub ، بتنظيم هاكاثون المعطيات المفتوحة، وذلك يومي 14 و15 نونبر 2023 بمدينة طنجة.

وعرفت مراسيم افتتاح هذا الهاكاثون، برئاسة السيدة غيثة مزور وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، حضور كل من السيد الكاتب العام للشؤون الجهوية لجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، والسيد محمد الإدريسي الملياني المدير العام لوكالة التنمية الرقمية، والسيدة كاتارينا ستوروفا المستشارة الأولى للاتحاد الأوروبي بالمغرب والسيد جلال بنحيون المدير العام للمركز الجهوي للاستثمار بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة.

ولقد مكن هذا الهاكاثون مختلف المشاركين من الإدارات العمومية المنتجة للمعطيات المفتوحة والمقاولات الناشئة والباحثين والطلبة والمجتمع المدني، من العمل جنبا إلى جنب، من أجل تقديم حلول مبتكرة ذات أثر اجتماعي وتضامني من خلال استخدام المعطيات المفتوحة المتاحة.

كما أن هذا الحدث كان فرصة للوقوف على مدى أهمية المعطيات المفتوحة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية وكذا تحفيز الادارات على إعطاء الأولوية لهذا الورش الهام ونشر المعطيات المفتوحة المتوفرة لديهم على البوابة الوطنية الموضوعة رهن إشارتهم.

تجدر الإشارة إلى أن الإعلان عن طلب الترشيح لهذا الهاكاثون قد أثار اهتماما كبيرا لدى الفاعلين المعنيين، بحيث تم التوصل بأكثر من 330 طلب من طرف مترشحين يمثلون المجال الأكاديمي والقطاع الخاص والمجتمع المدني، وقد تم اختيار50 مترشحا، بعد عملية دراسة وانتقاء الطلبات المقدمة من طرف اللجنة المنظمة، للمشاركة في أشغال الهاكاثون.

ولقد تميز هذا الهاكاثون الذي امتدت أشغاله على مدى يومين، بروح من التعاون والانفتاح والتنافس بين جميع المشاركين بهدف اقتراح أفكار مبتكرة وتطوير حلول ذات أثر إيجابي على بلادنا من خلال استخدام المعطيات المفتوحة.

وفي ختام أشغال هذا الهاكاثون، قامت لجنة التحكيم، بناء على مجموعة من المعايير، من اختيار المشاريع الفائزة بالمراكز الأولى وهي كالتالي:

 

  1. شفاء تأمين(Chifa Assuré)  : يهدف هذا المشروع الى وضع نظام لمحاكاة تعويضات التأمين الصحي مع نظام إشعار في حالة انقطاع المنتوج أو تغيير تسميته ؛
  2. منتوج بلاديMantouj Bladi) ) : يتمثل هذا المشروع في وضع بوابة لتسهيل حصول المستهلك، باستخدام المعطيات المفتوحة، على المعلومات الضرورية حول المنتوجات المغربية البديلة للمنتوجات الأكثر استهلاكا.
  3. وفي المركز الثالث مشروعي Rassouq  و Social Target
    • Rassouq : هو تطبيق يهدف إلى مساعدة المستهلكين المغاربة من خلال تحسين قوتهم الشرائية، والذي يستند على المعلومات التي يتم نشرها من طرف الهيئات المعنية، والمتعلقة بأسعار السلع الأساسية في الأسواق المغربية، موزعة حسب الجهة والمدينة.
    • Social Target : يهدف هذا المشروع من خلال استعمال المعطيات المفتوحة المتاحة، إلى وضع بوابة موجهة للفاعلين في القطاع الاجتماعي من أجل مواكبتهم في تحديد الفئات المستهدفة في إطار برامج ومبادرات الدعم الاجتماعي، وفي تقييم تأثيرها على المجتمع.

تجدر الإشارة إلى أن هذا الهاكاثون تميز بدينامية كبيرة وتنافسية نزيهة بين الفرق المشاركة، مما كرس انخراطهم في دعم جميع المبادرات الرامية إلى تطوير المعطيات المفتوحة في المغرب.